Nov 29, 2010

عائشة عبدالهادي: 2.2 مليون عاطل بمصر والجامعي لا يقبل بأي عمل


أكدت عائشة عبد الهادي، وزيرة القوى العاملة والهجرة، أن وزارتها حققت برنامج الرئيس مبارك الانتخابي بتوفير 4.5 مليون فرصة عمل خلال خمسة سنوات، مشيرة في الوقت نفسه الى أن نسبة البطالة في مصر الآن هي حوالي 9.8% (أي حوالي 2 مليون و200 ألف شخص).

وأضحت عبد الهادي في ـمقابلة مع برنامج "حديث المدينة" الذي يقدمه الإعلامي مفيد فوزي على القناة الأولى بالتليفزيون المصري مساء الجمعةـ أن أن الوزارة وفرت فرص عمل للشباب في العديد من المجالات بالمصانع، ولكن الشباب رفض العمل في هذه المجالات، موضحة أن الرفض يأتي من خريجي الجامعات، حيث لا يريد العمل في مصنع ملابس على سبيل المثال في حين يقبل العمل في أي مجال خارج البلاد.

وأشارت إلى أن سفر العمالة المصرية إلى الخارج يحدث خللا في سوق العمل المصرية، مؤكدة في الوقت ذاته ترحيبها بسفر هذه العمالة من أجل الحصول على عائد أفضل ومزيد من الخبرة.

ولفتت عبد الهادي إلى وجود معايير دولية يخضع لها العالم كله فيما يتعلق بتصنيف العمل وممارسته، مشيرة إلى أن الوزارة تقوم الآن بعمل تدريبات، ومن ثم إعطاء ترخيص لمزاولة المهن حسب المعايير المعمول بها. وأكدت وزيرة القوى العاملة والهجرة أن هناك علاقة متشابكة ومترابطة بين العامل وصاحب العمل كونهما يكملان بعضهما البعض