Sep 14, 2011

أكاديمية ملتقى الدارين.. دعوة للتعليم المجانى عن بعد


أسس مجموعة من الشباب المصرى جمعية خيرية لتلقى الدورات التعليمية بالصوت والصورة عن طريق الإنترنت، أطلقوا عليها "أكاديمية ملتقى الدارين للتعليم المجانى عن بعد"، إيماناً منهم بأهمية التعليم السليم لخلق سوق عمل قوية، لدفع عجلة إنتاج مصر إلى الأمام.

محمد العتر، منسق فريق المنتدى، فكرة عمل منتدى التعليم عن بعد، قائلاً "الفكرة قائمة على مساعدة كل من يرغب فى تلقى دوره فى أى مجال بشكل سهل، ودون الحصول على أى مقابل، بدأنا فى تنفيذ الفكرة بشراء 30 غرفة تعليمية من موقع عالمى لبرمجة الغرف التعليمية، وبيعها لمن يرغب فى التعليم عن بعد، ثم بدأت خطوة توفير المحاضرين، وهنا قمنا بالاستعانة ببعض الأصدقاء من الأساتذة والمحاضرين من مصر والدول العربية كمتطوعين للعمل".

وأضاف أن الجمعية تقدم الدورات فى جميع المجالات "تصميم وبرمجة وتنمية بشرية ودورات فى اللغة وغيرها من الدورات"، موضحاً أنه بدأ الترويج للفكرة فى إطار أصدقائنا حتى وصل العدد اليوم إلى 6000 طالب.

وعن طريقة تلقى الدورات، أوضح العتر أن الطالب يقوم بالإشارة إلى الدورة التى يرغب فى الحصول عليها عن طريق صفحتنا الخاصة على الفيس بوك، فيقوم المسئول عن الصفحة بتحميل اللينك الخاص بالدورة، ومواعيد الدروس، وطريقة الدخول على الغرفة التعليمية، ثم تبدأ الدورة عن طريق دخول كل الطلاب فى الموعد المحدد للدرس، وتلقى الحصص بالصوت والصورة، لكى يتمكن أى طالب من التجاوب مع المحاضر.

"
الفكرة قوية جداً وبدأت فى التوسع ونقدر نحقق بيها إنجاز كبير"، وأكد أن الطلبة الذين تصل نسبة حضورهم إلى 85% يحصلون على شهادة معتمدة فى نهاية كل دورة، وأن الجمعية تسعى للتواصل مع معاهد عالمية فى الفترة القادمة.