Oct 30, 2011

جائزة أكس 10 مليون دولار

جائزة اكس : 10 مليون دولار 
يا تري هل ممكن مصري يكسب الجائزة دي 
اعتقد لو حد ركز شويه فيها طبعا من العلماء ممكن يكسب الجائزة الكبيره دس 

تعكف مجموعة من العلماء فى الولايات المتحدة على دراسة الجينات المسئولة عن طول أعمار البشر، حيث تم تخصيص جائزة سخية أطلق عليها جائزة "إكس"، وتبلغ 10 ملايين دولار لمن يفك بشكل دقيق وتام الشفرة الجينية لـ 100 معمر عاش قرنا من الزمان على الأقل، بهدف التعرف على الجينات المسئولة عن طول العمر، وهى ثانى جائزة من نوعها يعلن عنها فى الولايات المتحدة فى غضون شهرين.

وكان المعمر جورج إبراهارت من الولايات المتحدة قد أكمل عامه السادس بعد المائة، وهو فى صحة يحسد عليها، حتى إذا ما قورن بمن يصغرونه بربع قرن على الأقل.

ويعزو إبراهارت السبب فى طول عمره إلى ممارسة الرياضة حتى عندما كان فى العقد التاسع من العمر، إلى جانب التزام صارم بنظام غذائى فرضته عليه زوجته التى اقترن بها منذ أكثر من 70 عاما.

وقال إبراهام "أدين بما حققته لشريكة حياتى التى كانت شابة جدا عندما كانت فى الثامنة عشرة من العمر"، وأضاف ضاحكا "إنها تجاوزت الآن التاسعة عشرة من العمر".

ومن جانبهم، يبحث العلماء على ما وراء ذلك من أسباب تتعلق بالخارطة الجينية للأفراد، ولا يخفون طموحهم فى أن تساعد نتائج دراسة التسلسل الجينى للمعمرين فى تطوير عقارات طبية من شأنها تجنيب الإنسان الأمراض وإطالة العمر إلى أمد آخر.


ولتشجيع العلماء على فك أسرار الخريطة الجينية للإنسان، تم الإعلان عن تخصيص جائزة أطلق عليها جائزة "إكس"، وتبلغ قيمتها 10 ملايين دولار يتم منحها إلى من يتوصل إلى تسلسل أدق وأكمل لجينات 100 معمر تجاوزا المائة عام من العمر