Oct 7, 2011

مبادرة "ابدأ" مع جوجل تمويل مجاني للشباب




اذا كان لديك فكرة تتعلق بتكنولوجيا جديدة او تطبيقات متطورة في مجالات، الحوسبة السحابية، والتجارة الالكترونية ، وتطبيقات الهاتف المحمول والمواقع الجغرافية، وإثراء المحتوى العربي على شبكة الانترنت ؟ فأمامك فرصة ان تتقدم لمبادرة جديدة اطلقتها شركة جوجل العالمية للشباب المصري، بهدف احتيار فضل مشروع في مجال التكنولوجيا وتقديم تمويل مجاني يصل الي 1.2 مليون جنيه.
الاشتراك في هذه المسابقة يكاد يكون بلا شروط، ومن خلال تقديم الفكرة ولو حتى اولية على startwithgoogle، ويقول وائل الفخراني، المدير الاقليمي لشركة Google في مصر وشمال أفريقيا: '' بعد الثورة كانت لدينا رغبة كبيرة في ان نشارك هذا المجتمع في المستقبل،  ونشعر بحماس شديد تجاه هذه الفكرة، وسنقوم بجولة في أغلب محافظات مصر، لكي نضمن مشاركة أكبر عدد من الشباب المصري.
ورغم انها مسابقة اطلقتها جوجل، الا ان مساحة الاختيار كبيرة، حتى على مستوى التكنولوجيات التي يمكن استخدمها والتي لا تتقيد ببرمجيات وتطبيقات جوجل، ويقول فخراني:'' قمنا بدعوة مجموعة من المنافسين اثناء اطلاق جوجل، ولا نمانع اذا كانت الفكرة الفائزة تنافس موقع جوجل نفسه !''. وتأتي المسابقة في إطار اتفاقية التعاون التي وقعتها الشركة مع الحكومة المصرية عام 2009 لتنمية ودعم منظومة الإنترنت في مصر.     
خلال حفل اطلاق مبادرة ''ابدا مع جوجل''، تم تقديم عرض تقديمي لأبرز قصص النجاح المصرية، مثل خالد بشارة  رئيس مجلس ادارة شركة اوراسكوم تليكوم، وحنان عبدالمجيد الرئيس التنفيذي لشركة  او تي فينشرز، وكذلك زياد على المؤسس ورئيس شركة الزوارد، والاخير ادار حفل اطلاق المبادرة، وركز علي "ٌقيمة الفشل''، واعتبر ان التجربة هي البداية وان الفشل لا يمكن ان يرهب الشباب، خاصة شباب الثورة الذي غير مستقبل مصر والعالم بطرق غير تقليدية''.
وفضلت جوجل مصر، ان تبتعد عن كافة مراحل التقييم والاختيار لهذه المبادرة، لهذا ستقوم جمعية عصر العلم وشركة Innoventures لدعم المشروعات التكنولوجية الناشئة، بتنفيذ كافة مراحل هذه المبادرة،وستقومان باطلاق حملة ترويج وتوعية لحث الشباب على المشاركة، ويقول، محمد عبود، استشاري تطوير الأعمال جمعية عصر العلم،:'' بعد نجاح الثورة، نحتاج الي ثورة جديدة في مجالات العلوم والتكنولوجيا، فطاقات شباب الثورة مازالت تبحث عن مكان تنطلق منها للبناء''.
يذكر ان المبادرة تقوم على اربع مراحل، تنتهى مايو 2010، وسيقوم على تحكيم كل مرحلة لجنة مستقلة من خبراء التكنولوجيا وريادة الأعمال من خلال تطبيق عدد من المعايير، حيث تعلن نتائج المرحلة الأولى بعد تقييم الأفكار بهدف ترشيح 200  متسابق يتأهلون جميعا للمشاركة في ورشة عمل مكثفة على مدار ثلاثة أيام للتدريب على الجوانب الفنية والإدارية المتنوعة لتحسين أفكارهم ومساعدتهم على تطوير نموذج أولي للمشاريع. يحاضر في ورشة العمل عدد من خبراء التكنولوجيا المرموقين وكذا عدد من المسؤولين التنفيذيين بشركة Google العالمية.
وتتوالى مراحل المسابقة لانتقاء 50 مشارك من أفضل نماذج مقدمة وتوفير فرصة للإشراف التدريبي المباشر لكل منهم على مدار شهرين للارتقاء بالمستوى الفني والإداري لهذه المشاريع. وبنهاية فترة الاشراف سيتم عرض وبلورة المشاريع في معرض كبير أمام العديد من المستثمرين ورجال الأعمال المدعوين من كل أنحاء العالم لترشيح أفضل 20 متسابق يتأهلون لمرحلة التصفيات النهائية، وفيها يتم التقييم من خلال عدد من المحكمين والخبراء للإعلان عن الفائز بالجائزة المالية وقدرها مليون ومائتي ألف جنيه كرأس مال تأسيسي لهذا المشروع.